إعداد الطالبات :

تغريد الحمالي
نوره البقمي
شيخه القحطاني
أمل القحطاني
هياء العتيبي
اريام القحطاني
نهئ


إشراف الدكتورة : مشاعل العبدالكريم

السبت، 30 مارس 2013

برنامج رياض الاطفال وماذا يتعلم أطفالنا في الروضة


يتساءل الكثير من الاهل عن برنامج رياض الاطفال وماذا يتعلم أطفالنا في الروضة
ونلاحظ ان هناك بعض المصطلحات يصعب على الاهل معرفتها
من اجل ذلك سوف اقوم بتوضيح مبسط لبرنامج رياض الاطفال
اولا: الدوام
يبدأ البرنامج الساعة السابعة والنصف تماما ويكون الحضور قبل هذا الموعد
ينتهي عند الساعة الحادية عشر والنصف حيث يسلم الاطفال الى المشرفات
ثانيا : البرنامج
يتكون من 
الحلقة\اللعب الحر بالخارج\الوجبة\العمل الحر داخل الاركان\اللقاء الاخير
ثالثا:شرح البرنامج
الحلقة:مدتها من 20 الى 30 دقيقة وفيها يتم إعطاء سورة من القرآن -دعاء-سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم- عد الاطفال وعرض بطاقات الاسم وتفقد الغياب\صوت الحرف او العدد ومفهومه مع عرض ادوات للعد او صور لأشياء تبداء بالحرف
وكذلك شرح لموضوع اليوم وهو من الوحدات (سيتم شرحها لاحقا)

اللعب الحر بالخارج: مدتها 70 دقيقة -لعبة منظمة -يلعب الطفل ويتعلم من خلال اللعب وتتقوى عضلاته 



او لعب بالرمل وهو من امتع الاوقات بالنسبة للطفل يتعرف فيه على خصائص الرمل والعمليات الحسابية مثل ثقيل\خفيف\اثقل من\ممتلئ\أكثر\مبلول\ناشف
ايضا يساعد على تقوية عضلات الطفل من خلال خلط او عجن الرمل بالماء وكذلك حمل الرمل 





الوجبة: مدتها حوالي 30 دقيقة يتناول فيها الاطفال وجبة الافطار بحضور المعلمة التي توجه لهم النصائح المهمه مثل غسل اليدين والتسمية قبل الاكل ودعاء الطعام والاكل باليمين وعدم رمي الطعام وعدم الحديث أثناء الاكل
تتحدث أثناء ذلك عن أهمية الطعام المفيد والبعد عن الاكل الغير صحي ويمنع أثناء الوجبة أكل الحلويات والبطاطس 
تراقب الاطفال حتى الانتهاء من الاكل والذهاب لغسل اليدين.




العمل الحر بالاركان : مدته 70 دقيقة , يبدع الطفل من خلاله ويفرغ طاقاته ويستمتع ويتعلم عن طريق اللعب
تتوزع الاركان داخل غرفة الصف بشكل مرتب ويسمح للطفل بالمرور بسهوله
والاركان هي:
الركن الفني : 
هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار .
يسعاد الطفل على الاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ).
فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي 
يستخدم الطفل خامت من البيئة بالاضافة الى الالوان والاوراق الملونه والكولاج والدهان .....................




ركن البناء والهدم (المكعبات ):
يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية والملونه وان لايقل عددها عن 300 قطعة وتوضع في رفوف خاصة بها ويضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات او بعد الإكسسوارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب وللركن أهمية في تنمية التعاون بين الأطفال من خلال مساعدة بعضهم البعض في البناء وظهور الإبداع عند الأطفال من خلال تجسيد أشكال مختلفة وتحقيق لمبدأ التعلم الذاتي من خلال التعرف على الأشكال الهندسية للمكعبات فمنها المثلث والدائرة والمستطيل 


ركن المكتبة ( المطالعة ):
يحتوي ركن المطالعة على دولاب و أرفف وهو ملائم للأطفال لأنه منخفض وبمستوى حجم الطفل يحتوى على كتب مخصصة ذات سمك جيد وأوراق متينة تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة وأيضا على بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب وكرسي صحي للقراءة وعلى أداة تسجيل وسماعات خاصة وحامل للسبورة وورقة كي تكتب ما يرويه الطفل من قصة ويظهر هنا جو المنزل الذي يخلقه هذا الركن 


ركن الاكتشاف:
يسمى بركن العلوم والتجارب ركن متحرك يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وقواقع وحشرات محنطة 0وتقام به بعض التجارب مثل المواد التي يجذبها المغناطيس 
ويطفو ويغرق وملمس الاشياء ونفاذ الضوء.....



ركن التعايش الأسري ( المنزل-التمثيل ):
هو الركن الذي يتقمص به ا لطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب ويضاف للركن طاولة ،سرير مرآة بمستوى الطفل ،هاتف ،مطبخ ،فرن،عرائس ملابس مكوى ملابس 00000الخ ولابد ان يتناسب الأثاث في الركن مع حجم الأطفال وان تتصف بالخفة كي يسهل على الأطفال تحريكها يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار للطفل 
والتعاون والتشارك واثراء لغة الطفل من خلال القيام بالادوار كذلك يشبع هذا الركن حاجات الطفل التي قد يكون محروم منها في المنزل 


الركن الادراكي:
الركن الإدراكي : يتوفر فيه كراسي وطاولة وبساط على الأرض كما يتوفر أدوات على نوعين : 

النوع الأول : تنمية العضلات الصغرى ( ألعاب برم وتدوير _ ألعاب فك وتركيب _ متاهات _ ألعاب لظم _ ألعاب أخرى سحابات للفتح والغلق _ أحزمة _ قطع قماش بزراير ) 

النوع الثاني : تنمية العمليات العقلية ( ألعاب تطابق _ تصنيف _ تسلسل _ أحاجي " التركيبات المصورة " ) 

ركن التخطيط (القراءة والكتابة):
ركن التخطيط (القراءة والكتابة) ويحوي الركن أنشطة مختلفة نذكر منها:

- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )

- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف )

- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة


(الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة)






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق